هل تتناول عين الجمل ؟

هل تتناول عين الجمل ؟

عين الجمل مصدر كبير لأحماض أوميجا 3

عين الجمل يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية أكبر من أي مكسرات اخرى، حيث تحتوي كل حصة ( 28 جرام) من عين الجمل على 2.5 جرام من احماض اوميجا 3 الدهنية. و تسمى أحماض أوميجا 3 الدهنية التي نحصل عليها من النباتات بما في ذلك عين الجمل حمض ألفا لينولينيك، و هي أحماض أساسية، مما يعني أنه يجب الحصول عليها من نظامك الغذائي.

و وفقاً لمعهد الطب فإن الإنسان يحتاج إلى حوالي 1.6 جرام للرجال و 1.1 جرام للنساء يومياً من حمض ألفا لينولينيك. و هذه الكمية يمكن أن تحصل عليها عن تناول حصة واحدة من عين الجمل يومياً. و قد أثبتت الدراسات أن كل جرام تتناوله يومياً من حمض ألفا لينولينيك يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 10 % .

3- يقلل عين الجمل من الإلتهابات

الإلتهابات هي أصل العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب و السكري من النوع الثاني و مرض الزهايمر و السرطان، و يمكن أن يكون بسبب الإجهاد التأكسدي.

يمكن أن يساعد البوليفينول الموجود في عين الجمل على محاربة الإجهاد التأكسدي و الإلتهابات. و تتداخل مجموعة من البوليفينول تسمى إيللاجيتان في هذه العملية. و تقوم البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية بتحويل الإيللاجيتان إلى مركبات تسمى يوروليثينز و التي تعمل على حماية الجسم من الإلتهابات. كما أن ألفا لينولينيك و المغنيسيوم و حمض الأرجينين قد يقلل من الإلتهابات أيضاً.

4- يعزز عين الجمل صحة الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أنه إذا كانت الأمعاء غنية بالبكتيريا و الميكروبات المفيدة ، فهذا يجعل من الأمعاء صحية و سليمة. بينما عندما تقل كمية البكتيريا المفيدة في الجسم فإن هذا يسبب الإلتهابات و الإصابة بالأمراض في الجهاز الهضمي، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة و أمراض القلب و السرطان.

و تذكر دائماً أن ما تتناوله من طعام يؤثر بشكل كبير على تركيبة الجراثيم في المعدة. قد يكون تناول عين الجمل هو احد طرق دعم الميكروبات في الأمعاء.

و أفادت دراسة اجريت على 194 شخص بالغ أن تناول 43 جرام من عين الجمل يومياً لمدة 8 أسابيع كانت لديهم زيادة في البكتيريا المفيدة في الأمعاء مقارنة مع آخرين لم يتناولوا عين الجمل. و هذا يشمل زيادة في البكتيريا التي تنتج البيتريات و هي دهون تغذي الأمعاء و تعزز من صحة الأمعاء.

5- يقلل عين الجمل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي و البروستاتا و سرطان القولون و المستقيم. و يحتوي عين الجمل على إيلاجيتانينز و التي تحولها بكتيريا المعدة إلى يوروليثينز.

و يعمل هرمون يوروليثينز كمضاد للإلتهابات في الأمعاء، و لذلك فإن تناول عين الجمل قد يساعد على الحلماية من سرطان القولون و المستقيم. كما أنه يساعد أيضاً في الوقاية من بعض أنواع السرطان الاخرى.

كما أن اليوروليثينز لها خصائص شبيهة بالهرمونات و التي تمكنها من من حجب مستقبلات الهرمونات في جسمك. هذا قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان و المرتبطة بالهرمونات، و خاصة سرطان الثدي و البروستاتا. و لكن حتى الآن نحن بحاجة للمزيد من الدراسات البشرية لتأكيد تأثير تناول عين الجمل على تقليل خطر الإصابة بهذه السرطانات و غيرها.

6- عين الجمل يدعم التحكم في الوزن

عين الجمل مليء بالسعرات الحرارية، و لكن الدراسات تشير إلى أن الطاقة التي يحصل عليها الجسم أقل بنسبة 21% من المتوقع. كما أن تناول عين الجمل يساعد على التحكم في شهيتك.

و قد أثبتت دراسة أجريت على 10 أشخاص يعانون من السمنة المفرطة أن شرب عصير مصنوع من 48 جرام من عين الجمل مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام قد قلل من الشهية و الشعور بالجوع، مقارنة بتناول مشروب مزيف مساوي له في السعرات الحرارية و المغذيات. كما أظهرت الفحوصات أيضاً أنه بعد مرور 5 أيام من تناول عصير عين الجمل أن نشاط المخ لدى المشاركين في الدراسة قد إزداد مما ساعدهم في مقاومة إشارات تناول الطعام المغري مثل البطاطس المقلية و الكعك. و بالرغم من الحاجة إلى إجراء دراسات أكبر و أطول أجلاً فإن هذا يوفر بعض الأفكار الأولية حول كيفية مساعدة عين الجمل في التحكم في الوزن و الشهية.

7- عين الجمل يساعد في التحكم في مرض السكري من النوع الثاني

تشير دراسات إلى أن أحد أسباب ربط عين الجمل بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري هو أنه يساعد على التحكم في الوزن. الوزن الزائد يزيد من خطر إرتفاع نسبة السكر في الدم و الإصابة بمرض السكري. و مع ذلك فإن تناول عين الجمل يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال بعض الآليات الاخرى.

عن Asmaa

إتصل الآن                     واتساب