عين الجمل وفوائده

عين الجمل وفوائده

عين الجمل واحد من ألذ المكسرات كما إنه تتعدد فوائد عين الجمل على الصحة . فمن منا لم يتناول مكسرات عين الجمل ؟ هذه المكسرات ذات المذاق الرائع للغاية و التي يحبها الكثير من الناس. بالإضافة لإلى ذلك فإن عين الجمل يقدم العديد من الفوائد الغذائية للجسم مثل أنه يقلل من نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، و يحمي الجسم من الإلتهابات، و يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، و التحكم في الوزن و محاربة مرض السكري. كما أنه يساعد على تحسين صحة الدماغ و يحسن المزاج.

ما هو عين الجمل ؟

عين الجمل هو البذور الصالحة للأكل و التي تأتي من أشجار جاجلانس. و هي مستديرة الشكل و لها قشرة سميكة و صلبة غير صالحة للأكل و التي تحتوي بداخلها على الثمرة و البذور. و تنقسم الثمرة من الداخل إلى نصفين مترابطين. و عين الجمل له نكهة لذيذة و ملمس مقرمش رائع لذلك فهي تستخدم في الكعك و الحلويات و الجرانولا و بار الطاقة و غيرها. كما أن زيت عين الجمل مفيد و غني بالمواد التي تجعل منه مضاد للشيخوية.

دائماً ما يعتبر عين الجمل غذاء للمخ، ربما لأن شكل عين الجمل يشبه كثيراً مظهر الدماغ المتجعد. و لهذا السبب يمكن إعتبار عين الجمل رمز للذكاء، مما جعل الناس يعتقدون بالفعل أنها تزيد من ذكاء الشخص. و لكن هذا ليس صحيحاً، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن إستهلاك عين الجمل يساعد على تعزيز وظائف المخ.

عين الجمل والقيمة الغذائية

وفقاً لبيانات التغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن عين الجمل يعتبر مصدر كبير للفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين ب6 و الثيامين و الريبوفلافين و النياسين و حمض البانتوثنيك و حمض الفوليك، و فيتامين ” إي ” و كذلك بعض المعادن مثل الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك.

و يحتوي عين الجمل على الدهون بنسبة 65% من وزنه، و 15 % بروتين. و هو أغنى أنواع المكسرات بالدهون المتعددة غير المشبعة، وكما أنه يحتوي أيضاً على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي تسمى حمض ألفا لينولينيك. كما يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية و التي تسمى حمض اللينوليك.

كما يحتوي عين الجمل على بعض المعادن الاخرى مثل بيتا كاروتين، اللوتين، زيكسانثين، و فيتوسترولس. و هو مصدر جيد للألياف الغذائية. و يحتوي أيضاً على بعض مضادات الأكسدة مثل حمض الإلاجيك ، الكاتيكين، الميلاتونين، وحمض الفايتك. كما يعتقد أن عين الجمل يحسن من قدرة الجسم على التحمل.

فوائد عين الجمل

كما ذكرنا فإن عين الجمل له العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم و التي نذكر منها ما يلي:

1- عين الجمل غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عين الجمل على مضادات الأكسدة أكثر من أي نوع آخر من المكسرات. و هذا بسبب إحتوائه على فيتامين ” إي ” ز الميلاتونين و بعض المركبات النباتية و التي تسمى بوليفينول. و قد اظهرت دراسة أن تناول وجبة غذائية تحتوي على عين الجمل تمنع الأضرار التأكسدية للكوليسترول الضار بعد تناول الطعام. و هذا جيد جداً للجسم حيث أن الكوليسترول الضار ” الكوليسترول منخفض الكثافة ” يمكن أن يتراكم في الشرايين مما يسبب تصلب الشرايين.

عن Asmaa

إتصل الآن                     واتساب