التهاب العنبية ما هو

يشير التهاب العنبية بشكل عام إلى مجموعة من الحالات التي تسبب التهاب الطبقة الوسطى من العين ، والأشعة فوق البنفسجية ، والأنسجة المحيطة بها ، قد يصبح مؤلمًا ، قد تصبح العين حمراء ، وقد تكون الرؤية غائمة ، إصابة العين أو عدوى فيروسية أو بكتيرية ، وبعض الأمراض الكامنة قد تسبب التهاب العنبية .

ما هو التهاب العنبية
التهاب القزحية هو التهاب العنبية وهي الطبقة الوسطى من العين التي تتكون من القزحية والجسم الهدبي والمشيمية ، التهاب القزحية يشير إلى التهاب وتورم وتهيج الطبقة الوسطى من العين (العرق) ، ولكن المصطلح الشائع ، يشير إلى جميع العمليات الالتهابية داخل العين.

العين على شكل كرة تنس ، مع ثلاث طبقات مختلفة تحيط بتجويف مملوء بالهلام (الجسم الزجاجي) ، الطبقة الأعمق هي شبكية العين ، الطبقة الوسطى ، بين الصلبة والشبكية ، تسمى العنبية ، الطبقة الخارجية هي الصلبة ، الجزء الأبيض القوي من العين.

يحدث التهاب القزحية (الجزء الملون من العين) ، المشيمية (غشاء رقيق يحتوي على العديد من الأوعية الدموية) والجسم الهدبي (جزء العين الذي يربطها معًا) ، إن الأشعة فوق البنفسجية مهمة جدًا لأن عروقها وشرايينها تنقل الدم إلى أجزاء العين الضرورية للرؤية.

يمكن أن يكون التهاب العنبية أسباب عديدة ، بما في ذلك إصابة العين والأمراض الالتهابية ، أو التعرض للمواد الكيميائية السامة مثل مبيدات الآفات والأحماض المستخدمة في عمليات التصنيع يمكن أن يسبب التهاب العنبية.

العديد من حالات التهاب العنبية مزمنة ، ويمكن أن تنتج العديد من المضاعفات المحتملة ، بما في ذلك تغيم القرنية و إعتام عدسة العين وارتفاع ضغط العين ، والزرق ، وتورم في شبكية العين أو انفصال الشبكية ، يمكن أن تؤدي هذه المضاعفات إلى فقدان الرؤية الدائم.

يحدث التهاب القزحية بشكل متكرر في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عامًا ويؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.

أنواع التهاب العنبية
يتم تصنيف نوع التهاب القزحية لديك حسب المكان الذي يحدث فيه الالتهاب في العرق:

يسمى تورم العرق بالقرب من مقدمة العين بالتهاب القزحية الأمامي هو القزحية والجسم الهدبي ، الأمامي ، يبدأ فجأة وقد تستمر الأعراض عدة أسابيع ، بعض أشكال التهاب القزحية الأمامي مستمر ، بينما يختفي البعض الآخر ولكن يستمر في العودة.
التهاب القزحية المتوسط ​​هو التهاب في الجسم الهدبي ، يسمى تورم العنبية في منتصف العين يمكن أن تستمر الأعراض لبضعة أسابيع إلى سنوات عديدة. يمكن أن يمر هذا النموذج بدورات من التحسن ، ثم يصبح أسوأ.
يسمى تورم العرق في الجزء الخلفي من العين بالتهاب القزحية الخلفي هو التهاب المشيمية ، يمكن أن تتطور الأعراض تدريجيًا وتدوم لسنوات عديدة.
في الحالات الشديدة ، قد يحدث التهاب في جميع طبقات العيون .
أعراض التهاب العنبية
تشمل أعراض التهاب القزحية الأمامي ما يلي:

الحساسية للضوء .
انخفاض حدة البصر .
ألم في العين .
احمرار العين .
عادًة ما يكون التهاب القزحية المتوسط ​​والخلفي غير مؤلم ، تشمل أعراض هذه الأنواع من التهاب القزحية عدم وضوح الرؤية ، عادةً في كلتا العينين ، معظم الأشخاص الذين يصابون بالتهاب القزحية المتوسط ​​هم في سن المراهقة أو العشرينات أو الثلاثينيات.

يحتوي التهاب العنبية المنتشر على مجموعة من أعراض جميع أنواع التهاب القزحية ، يمكن أن يتسبب التهاب القزحية في إتلاف البصربشكل دائم وقد يسبب العمى .

قد يتطور التهاب العنبية بسرعة ، من المهم جدًا أن ترى طبيب العيون الخاص بك لإجراء فحص كامل للعين إذا ظهرت عليك هذه الأعراض ، خاصةً إذا لم تزول العين الحمراء المؤلمة بسرعة. إذا لم يتم علاجها ، يمكن أن يتسبب التهاب القزحية في إتلاف الرؤية بشكل دائم.

أسباب التهاب العنبية
التهاب العنبية أسباب عديدة محتملة ، بما في ذلك العدوى بالفيروس أو الفطريات أو البكتيريا أو الطفيليات ، قد يكون مرتبطًا بأمراض التهابية جهازية التي تصيب الجسم بأكمله ، أو يمكن أن تتطور بعد إصابة العين ، في عدد كبير من الحالات ، لا يعرف سبب التهاب القزحية.

قد ينتج التهاب العنبية بسبب :

الالتهابات مثل فيروس القوباء المنطقية ، فيروس الهربس البسيط ، الزهري ، مرض لايم ، والطفيليات مثل داء المقوسات.
مرض التهابي جهازي مثل مرض التهاب الأمعاء أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة.
إصابة في العين .
التدخين يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القزحية.
التهاب الفقرات التصلبي .
مرض بهجت .
اعتلال الشبكية .
داء البروسيلات .
الهربس البسيط .
مرض التهاب الأمعاء .
التهاب المفاصل الروماتويدي .
مرض كاواساكي .
داء البريميات .
مرض لايم .
تصلب متعدد .
متلازمة النوسجات العينية المفترضة .
التهاب المفاصل الصدفية .
متلازمة رايتر .
الساركويد .
مرض الزهري .
الذئبة الحمامية الجهازية .
داء المقوسات .
مرض السل .
علاج التهاب القزحية
الهدف من علاج التهاب القزحية هو تقليل الألم والالتهاب ، ومنع تلف العين واستعادة أي فقدان للرؤية ، يعتمد نوع العلاج الموصوف على نوع التهاب القزحية لدى الشخص ، تشمل علاجات التهاب القزحية المحتملة ما يلي:

قطرات العين كورتيكوستيرويد .
أدوية الستيرويد عن طريق الفم .
العلاج المثبط للمناعة .
تزرع الكورتيكوستيرويد جراحيًا في العين .
تعتبر غرسات الكورتيكوستيرويد لعلاج التهاب القزحية الخلفي ، إذا كنت مصابًا بالتهاب العنبية الأمامي ، فمن المرجح أن يصف طبيبك ، بالإضافة إلى المنشطات ، قطرات العين المتوسعة لتقليل الألم ، قد تحتاج أيضًا إلى قطرات العين لخفض ضغط العين إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين بسبب التهاب القزحية.

إذا كنت تعاني من حساسية للضوء من التهاب القزحية المزمن أو التهاب القزحية ، فاسأل الطبيب عن العدسات اللونية ، فتلك العدسات تُساعد تلقائيًا في تقليل المرتبط بالخوف من الضوء عند الخروج في الهواء الطلق . [2]

تشخيص مرض التهاب العنبية
إذا كان لديك أي أعراض التهاب العنبية ، فمن المهم جدًا زيارة طبيب العيون على الفور. سيقوم طبيب العيون بإجراء فحص دقيق لعينيك ، فحص سوائل العين ، واختبارات التصوير قد يطلب إجراء فحوصات مخبرية ، بما في ذلك اختبار الدم أو الأشعة السينية.

قد يكون سبب التهاب القزحية مرضًا آخر ، لذلك قد يرغب طبيب العيون في التحدث مع طبيب الرعاية الأولية أو أخصائي لتقييم حالتك الطبية العامة. [1]

كيف يتم علاج التهاب العنبية
التهاب العنبية خطير ، يجب أن يبدأ العلاج على الفور ،بالنسبة لالتهاب القزحية غير المعدية ، قد يصف طبيب العيون قطرات العين التي تحتوي على المنشطات لتقليل التورم ، وقطرة العين المتوسعة لتخفيف الألم.

يجب علاج التهاب القزحية على الفور لمنع المشاكل الدائمة ، غالبًا ما يعالج أطباء العيون التهاب القزحية باستخدام دواء قطرة العين الذي يقلل الالتهاب (الكورتيكوستيرويدات) ، قد يستخدم أيضًا قطرة للعين لتوسيع البؤبؤ ، مما يساعد على تقليل الألم والتورم ، في بعض الأحيان قد يحتاج الدواء إلى الحقن أو تناوله عن طريق الفم .

تستخدم المضادات الحيوية في مرضى التهاب القزحية المعدي ، سوف تساعد النظارات الداكنة مع حساسية الضوء ، في الحالات الشديدة ، يمكن وصف أدوية أخرى.

قد تشمل مضاعفات التهاب القزحية الزرقاء إعتام عدسة العين ونمو الأوعية الدموية غير الطبيعية والسوائل داخل الشبكية وفقدان الرؤية ، يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر من قبل طبيب العيون في تجنب فقدان الرؤية. [1]

عن شركة منار الدمام

إتصل الآن                     واتساب