أفضل وقت لتناول المكملات

معظم الناس لديهم الجرعة اليومية الخاصة بهم من المكملات الغذائية ، والتي يتم تناولها لتعويض نقص الفيتاميتنات والمعادن في الجسم ، وفي بعض الأحيان يتخار بعض الأشخاص وقت تناول جرعاتهم اليومية من هذه المكملات من تلقاء أنفسهم ، ولذلك يجب التعرف على أفضل وقت لتناولها .

تشمل المكملات الغذائية  الفيتامينات ، الأوميجا3 ، أقراص الكالسيوم ، أقراص الفيتامينات المتعددة ، التي يتم وصفها غالبا من قبل الطبيب غالبا ، كما يمكن أن تكون الحديد أو حتى الأحماض الأمينية .

ونظرا لإمتلاء المتاجر الصحية بها، فإن الكثير من ماركات المكملات الغذائية تعد بالعلاج ، على الرغم من ذلك ينبغي فهم وظائف المكملات الغذائية ، فالمكملات الغذائية ليست عقاقير ، ولكن مكونات الأطعمة ، وهذا يعني أنها لا تقدم العلاج لأي مرض من الأمراض ، والغرض الأساسي لها هو العناية بنقص هذه العناصر الغذائية في الجسم .

لقد أصبحت المكملات الغذائية جزء رئيسي من النظام الغذائي ، الذي يساعد الجسم على القيام بوظائفه بصورة طبيعية ، ولكن هل تعلم الوقت المناسب لتناول المكملات الغذائية الذي يساعد على زيادة فاعليته والإستفادة منه ؟

1- فيتامين ج : لا يقوم الجسم بإنتاج فيتامين ج بطريقة طبيعية ، وفيتامين ج هو فيتامين يذوب في الماء ، والجرعة التي يتم تناولها يستخدمها الجسم سريعا ويتم التخلص منها خلال البول ، وهذا الفيتامين يدعم الوظائف الطبيعية للجهاز المناعي ، يعزز الطاقة وهو مضاد للأكسدة قوي .

يبقى فيتامين ج في تيار الدم لعدة ساعات فقط ، لذلك يفضل تناوله على فترات خلال اليوم ، تناول جرعة في الصباح وأخرى في آخر اليوم .

جرعة فيتامين ج : 200-500 مجم .

2- فيتامين هـ : فيتامين هـ هو فيتامين يذوب في الدهون ، لذلك ينبغي تناوله مع أطعمة تحتوي على الدهون التي تمتص في الجسم ، وهذا الفيتامين يحمي ضد تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة ، ويحتاجه الجسم للحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية .

الفيتامينات الذائبة في الدهون يمكن تخزينها في الجسم بسهولة ، وخاصة في الكبد والأنسجة الدهنية ، ويعتبر فيتامين ه من أكثر الدهون الفيتامينات التي يتم امتصاصها عند تناولها مع منتجات الحليب ، المكسرات ، الزبادي والأفوكادو .

جرعة فيتامين هـ : تناول فيتامين هـ في الصباح .

3- فيتامين د : فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون أيضا ، لذلك ينبغي تناوله مع الوجبات ، ويعد من أفضل الفيتامينات التي يتم امتصاصها مع الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون ، الزبد والأفوكادو ، يساعد هذا الفيتامين على تقوية العظام ، الأسنان والعضلات ، كما يساعد على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم ، ويفضل تناوله مع الوجبات ، وأظهرت الدراسات أن تناوله ليلا يمكن أن يؤثر سلبيا على النوم .

الجرعة : تناول فيتامين د مبكرا بعد الظهيرة أو في المساء ولا تتخطى 4000 وحدة دولية في اليوم .

4- الكالسيوم : يعتبر الكالسيوم من أكبر المكملات الغذائية التي يصعب ابتلاعها ، لذلك يمكن كسر أقراص الكالسيوم وتناول نصف صباحا ونصف بعد الظهيرة ، غالبية الكالسيوم توجد في العظام والأسنان ويحتاجه الجسم للناقلات العصبية ووظائف العضلات ، ينصح بتناول الكالسيوم في المساء لأن فاعليته تزيد ليلا .

جرعة الكالسيوم : 2 قرص 500 مجم .

5- فيتامينات ب وب المركبة : يأخذ الناس أقراص فيتامين ب لتعزيز الطاقة ، والشعور بالإسترخاء والتخلص من التوتر ، ويوجد 8 أنواع من فيتامين ب يلعب كل واحد منهم دور معين في الجسم ، ويفضل تناوله في الصباح قبل الإفطار بدلا من المساء .

6- زيت السمك : يحتوي زيت السمك على سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وينبغي الحصول عليها خلال النظام الغذئي أو المكملات الغذائية ، والمكملات الغذائية لزيت السمك ضرورية لوظائف الدماغ ، النمو الطبيعي والتطور ، ويفضل تناوله مع الوجبات .

الجرعة : تناول المكملات الغذائية لزيت السمك 450-500 مجم يوميا .

7- الحديد : يوصي خبراء الصحة بتناول الحديد على معدة فارغة حتى لا يؤثر على عملية الهضم ، وبعض العناصر الغذائية يمكن امتصاصها بشكل أفضل عند تناولها معا ، مثل تناول الحديد مع فيتامين ج ، أما الكالسيوم فهو يعيق امتصاص الحديد من الجسم ، فتجنب تناولهما معا .

الجرعة : النساء أكثر من 19 عام / 9جم

8- البروبايوتيك : يوصى بتناول هذه المكملات الغذائية لتعزيز البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ، وينصح بتناولها إما مع الإفطار أو ليلا على معدة فارغة ، 30-60 دقيقة قبل الوجبات ، لتجنب التفاعلات مع الإنزيمات الهاضمة .

9- السلينيوم : هو معدن مع مضادات الأكسدة ومواد مضادة للسرطان ،وينصح بتناوله مع فيتامين ه لزيادة فاعليته ، ولكن تناول أكثر من 400 مجم من السلينيوم قد يكون ضارا .

عن شركة منار الدمام

إتصل الآن                     واتساب